الأحد، 27 سبتمبر 2015

البرنامج التعريفي للمستجدين بالسنة التحضيرية بشطر الطالبات لعام 1436-1437







تعتبر المرحلة الجامعية من أهم مراحل الطالب في مشواره التعليمي و أكثرها تأثيرا على مستقبله ، كأي عالمٍ جديد يدخله الشخص يحتاج إلى الإرشاد و التوجيه في مسيره ..  فإن "الحياة الجامعية" إن صحت التسمية تختلف كثيرًا عمّا عايشه الطالب في التعليم المدرسي .
انطلاقًا من هدف الفريق أن يكون خادمًا لطالب الطب  و عونًا له ، كان البرنامج التعريفي لطالبات المستجدات في السنة التحضيرية ( طب و جراحة ( و الذي أقيم يومَ الأربعاء ٤ / ١١ / ١٤٣٦ هـ  موافقًا لموعد المقابلة الشخصية للطالبات المقبولات في التخصص .

تناول البرنامج على مدى ساعةٍ و نصف عدة محاور هامة ينبغي للطالبة إدراكها  ، أولها كان التعريف بالنظام الإدراي للكلية و كيفية الاستفادة من موقع الجامعة و الرجوع إلى عمادة السنة التحضيرية لطلب الإرشاد أو عند مواجهة أي إشكال . استُعرض بعدها نظام الدراسة الذي يحوي المحاضرات و المعامل ، كما تم التركيز على أهمية الحضور و شرح نسبة الغياب ، كذلك توضيح آلية حذف المقررات و إضافتها و كيفية حساب المعدل وفقا للساعات المعتمدة .. و تطرّق البرنامج إلى أهمية التعلم الذاتي و الذي يعدّ لبنة مهمّة في بناء الطالب الجامعي .

إثر ذلك اتجه الحديث إلى المناهج التعليمية و مشكلة اختلاف اللغة التي تواجه الطالب في البداية ، و تباين أساليب الدكاترة من شعبة إلى أخرى . و كما أن الاختبار هو أهم غايات الطالب كان التوسّع في الحديث عنه بدايةً من نظام توزيع الاختبارات على مدة دراسة المقرر و طرق الأسئلة و توزيع  الدرجات عليها لكلي الاختبارين النظري و العملي ،   أيضا حرص البرنامج على تنبيه الطالبات إلى التعليمات المهمة في الاختبار و الوقوف لدى تخوّف "ماذا لو رسبت؟" .

من أهم المحاور التي قدمها البرنامج هو توجيه الطالبة لجعل حياتها الشخصية متناغمة مع دراستها من حيث تنظيم الوقت و استخدام المهارات الفعالة لاغتنامه ، كيف تتعامل مع الظروف الطارئة؟ و كيف توازن بين الدراسة و علاقاتها الاجتماعية و هواياتها ؟ و الحث على إحياء روح التعاون في صفوف الدراسة ، و المشاركة في الأنشطة الطلابية المقامة من قبل الجامعة .

النصائح من ذوي التجربة لها وقعها الخاص ، فقد كان البرنامج مقدّمًا من طالبات السنة الثانية و اللاتي كن حديثات عهد بالسنة التحضيرية .. حيث حرصن على تقديم تجاربهن الشخصية و مناقشة الصعوبات التي واجهنها و كيف كان التغلب عليها و تجاوزها . اختتم البرنامج بفقرة مخصصة للإجابة على الاستفسارات ، قُـدَّمت بعدها الضيافة و التوزيعات .





_______________________________
 

* الطلبة المشاركين بالتنظيم و التفعيل  :
نجود عسيسي – أزهار سويدي – سناء الحربي – أماني كبيسي - ابتهال القحطاني   

الاثنين، 8 يونيو 2015

تنظيم محاضرة ( كيف تكون مختلفاً ؟ للـ د. أحمد العمرو ) بمسرح الجامعة



يصيب طالب الطب أثناء مشواره الفتور و الملل و قد يقع أحيانًا في الفشل ، فيحتاج إلى يدٍ تمدّ له و صوتٌ يهديه إلى الصواب . من منطلق احتياج الطالب للتحفيز و الدوافع التي تجعله يستمر و يبدع كانت فكرة استضافة الدكتور (أحمد العمرو ) وكيل كلية الطب بجامعة القصيم و المؤسس والرئيس التنفيذي لمنظومة "إضاءة" . 

 على مسرح الجامعة عصرَ يوم الجمعة 3 / 8 / 1436هـ  و بحضورٍ كريم من أعضاء هيئة التدريس في الكلية ، استفتح الدكتور أحمد محاضرته الأولى بعنوان "كيف تكون مختلفًا" و تطرق فيها إلى أن الصعوبات هي درجات في سلم النجاح و أورد مهارات تصنع من العاديّ إبداعًا . ثم كانت استراحةٍ قصيرة لأداء صلاة المغرب و تقديم الضيافة للحاضرين  ، عاد بعدها الدكتور ليقدّم محاضرته الثانية "كن ذَا أثر" تناول فيها إيجايبيات العطاء و فائدته العائدة على المعطي و المستفيد لافتًا النظر إلى أهمية هذا المبدأ في بيئة طلاب الطب . بعد انتهاء المحاضرة استقبل الدكتور المداخلات و الأسئلة من الحضور . اختتمت الليلة بتقديم درعٍ تكريمي للدكتور قدمه بالنيابة عن عميد الكلية الدكتور "مصطفى النجار"  و آخَر مقدَّم من طلبة الكلية ، ثم التقطت الصور التذكارية و غادر بعدها الدكتور إلى العشاء مع جمعٍ من أعضاء هيئة التدريس و الطلبة .


  -  استقبال الدكتور و حديثه للطلبة قبل بدء المحاضرة :




- أثناء إلقائه للمحاضرة :




- د.مصطفى النجار يقدم الدرع التكريمي :




- مع الطلاب :










_______________________________
 

* الطلبة المشاركين بالتنظيم و التفعيل :
 أحمد عجيبي - إبراهيم حكمي - رائد رياني - عبدالعزيز المهدي - عبد الحميد الحازمي - يحيى خبراني - علي الجابري
ابتهال القحطاني – عائشة الخالدي -  نوف  آل عيسى - تهاني  معافا - ثريا  معافا - آلاء  أبو طالب - مريم  المحب - أروى  أبو طالب - الرميصاء ضعافي - نوف  مرعي - يسرى  محرق - سلمى  الحسن - ياسمين  غيلان - هند مغفوري




البرنامج التعريفي بالمستجدين بالسنة الرابعة بشطر الطالبات لعام 1435-1436



يعد البرنامج من سلسلة البرامج التعريفية التي تقدمها وحدة الطالب في الفريق ، و الذي يهدف إلى تعريف الطلاب المقبلين إلى السنوات السريرية بمحتواها و سير المناهج فيها معتمدين فيه الرسالة من الطالب إلى الطالب نفسه .

كانت أول خطواته منشور في الفيسبوك يستطلع أراء الطلاب في السنة الرابعة و احتياجاتهم ، تبعه منشورٌ آخر يحتوي الملفات المهمة من السنوات السابقة و تحته التعليقات بالنصائح من طلاب السنوات السريرية و أطباء الامتياز . 
وضعت الخطة لتقديم برنامج تفاعلي على مدى ثلاثة أيام تلتقي مع احتياجات الطلاب و تناسب أوقات تفرغهم  . كان الثلاثاء ( ١١ /   ٦ / ١٤٣٦هـ ) هو اليوم الأول حيث تناول التعريف بالبرنامج و مقدّماته من طالبات السنة الخامسة ، ثم شرْح طبيعة الدراسة و الاختبارات في السنوات السريرية .  و على ضوء التجارب المختلفة للطالبات قدَّمن نصائحن في طرق المذاكرة و أساليب الدكاترة و الكتب المرجعية و كيفية الاستعداد للاختبارات السريرية . 
استمر البرنامج يوم الأربعاء حيث كان لاستقبال الأسئلة و الاستفسارات من طالبات السنة الرابعة و توضيح النقاط غير المفهومة لديهن . بينما كان يوم الخميس مخصصًا لشرح مبادئ قراءة "تخطيط القلب الكهربائي" و  كان الختام في ذات اليوم بالترحيب بأي طلب أو مساعدة تفيد الطلبة و تعينهم في مشوارهم التعليمي .




_______________________________
 

* الطلبة المشاركين بالتنظيم و التفعيل :
ابتهال القحطاني  ، عائشة الخالدي ،  تيسير حكمي  ، وداد الحازمي ، نوف آلِ عيسى ، نهاد خواجي ، تهاني معافا ، رافان الحارثي

البرنامج التوعوي بالإسعافات الأوّلية للحالات الطارئة - المتوسطة الرابعة للبنات بأبي عريش

ضمن سلسلة التوعية التي يقدمها الفريق في المدارس، أقيم برنامج صحي توعوي بمدرسة المتوسطة الرابعة بأبي عريش يومَ الاثنين الموافق 21 / 6 / 14...