الاثنين، 15 سبتمبر 2014

البرنامج التعريفي بالمستجدين بالسنة الثانية للشطرين لعام 1435-1436


بُدئ التجهيز مع بداية شهر شوال لتنفيذ المشروع على أرض الواقع كبرنامجٍ تعريفي بالسنة الثانية و التي تعتبر البداية الفعلية لسنوات الطب . عنيت ( لجنة خدمة الطالب ) بفريق إشراقة بإعداد البرنامج و تحضير المحتوى العلمي و من ثم رسم جدول لفعاليات البرنامج  .  كما اهتمّت ( لجنة الإعلام و العلاقات العامة ) بالفريق بتصميم الإعلانات و البطاقات التعريفية للمشاركين .

افتتح البرنامج بشطر الطالبات يوم الإثنين الموافق ٦ / ١١ / ١٤٣٥ هـ  في قاعة السنة الثانية عند تمام الثانية عشرة ظهرًا بالترحيب و بمقدمة تعرّف بفريق إشراقة التطوعي و من ثم بالبرنامج و توضيح سير جدوله . بعدها فقرة تتناول تاريخ الطب عبر العصور  تلاها نقاشٌ لبعض المعتقدات الخاطئة عن دراسة الطب و التي تؤثر سلبًا على الطالب . ثم فقرة توضح  للطالبات  مسار الطب من الطالب إلى الاستشاري . و بعد استراحة قصيرة استعرض نظام الدراسة للسنة الثانية (Modules) و اختلافه عن السنة التحضيرية ، و  من ثمّ فُتح باب الاستفسارات و المناقشة  و  هكذا تم اختتام اليوم الأول لدى شطر الطالبات , و دعيت الطالبات إلى الضيافة .
و بشطر الطلاب لظروف دراسية افتتح البرنامج يوم الثلاثاء الموافق 7 / ١١ / ١٤٣٥ هـ  في قاعة السنة الثانية . بُدِئ بالترحيب بالطلاب الجدد و تهنئتهم بالعام الدراسي الجديد ، ثمّ التعريف بالفريق و برامجه المقدمة , كذلك دعوة الطلاب والترحيب بالانضمام  , بعدها فقرة تشرح مسار الطالب دراسيًا إلى ما بعد التخرج ، مع تقديم النصائح لكل مرحلة و تشمل العلوم الأساسية و السريرية و ما بعدها . تلى ذلك إسهاب وتفصيل لنظام الـ  Modules & Exams و الخطة الدراسية في السنة الحالية , قبل الختام كانت هناك فقرة لاستقبال أسئلة الطلاب والاجابة عن الاستفسارات مع أعضاء الفريق . و بتوزيع شنط الهدايا على الحضور هكذا انتهى البرنامج بشطر الطلاب . و قد أبدى الطلاب سعادتهم واستفادتهم من هذا البرنامج وقدموا شكرهم لأعضاء الفريق .



 





اُستُـكمل البرنامج بشطر الطالبات سيره يوم الثلاثاء الثانية عشرة و النصف ظهرًا ، بُدئ بالترحيب مرةً أخرى و إعادة لبعض فقرات اليوم السابق ببعضٍ من التفصيل حتى توضح الصورة للطالبات  و من ثمّ شرح لنظام الاختبارات و توزيع الدرجات و تأثيرها على المعدل .. بعد ذلك استضيفت طالبات من سنوات الطب الأخرى يحكين عن تجاربهنّ و يقدّمن بعض النصائح ، تلى ذلك فقرة تتناول الصعوبات و التحديات التي قد تواجه الطالبة خلال مسيرتها الدراسية و كيف تتغلب عليه ..
و قد تخلل الفقرات أسئلة و استفسارات سواءً عن نظام الدراسة أو طرق المذاكرة و الاختبارات .

اختتمت بعدها فعاليات البرنامج و قدمت شنط الهدايا التي تضم أقراص CD تحتوي
 ( المحتوى العلمي المقدم في البرنامج و محاضرات السنة الثانية و بعض الكتب و المراجع و الملخصات و استبيان إلكتروني عن البرنامج )  و  أدوات مكتبية بسيطة   .


و نظرًا لعدم اتساع الوقت في يومي الإثنين و الثلاثاء وحسب رغبة الطالبات , فقد تم تخصيص يوم الخميس للإجابة على بقية الاستفسارات .
هذا و قد عبرّت الطالبات عن امتنانهنّ لما قدّم من فقرات و أنّ البرنامج كان لهنّ كالإضاءة التي يحتجنها في مشوار دراستهنّ ، هذا و قد كان الحضور كبيرًا في كلا اليومين مما يبيّن تعطّش الطالبات لمثل هذه البرامج التعريفية .
آملات أن يشمل البرنامج في الأعوام القادمة جميع سنوات الطب .














_______________________________
 

* الطلبة المشاركين بالتنظيم و التفعيل :
أحمد عجيبي  , ابراهيم حكمي , محمد خرمي , سليمان دربشي , يحيى خبراني , خميس عبده .
ابتهال القحطاني , الرميصاء ضعافي , نوف مرعي , ألاء أبو طالب , صفية البيشي , أميرة عكور , حنان معشي , ياسمين غيلان , هند مغفوري , ثريا معافا , أفنان مدخلي , عائشة الخالدي , سميه الجديبا , أماني مدخلي , تهاني معافا , يسرى محرق  , نورة هميلي , نوف العيسى .






الجمعة، 29 أغسطس 2014

رحلة أمل ( البرنامج التوعوي بسرطان الثدي ) - الثانوية الأولى للبنات بصامطة




في يوم الثلاثاء  الموافق ٢٩ / ٦ / ١٤٣٥ هـ
 تواجد الفريق في برنامج  ( رحلة أمل ) , للتوعية بالأورام السرطانية المُقام في مدرسة الثانوية الأولىٰ بصامطة ( بنات ) .
حيث  كانت مشاركة الفريق بالتوعية بـ ( سرطـان الثدي )  .

تم تفعيل المشاركة بدءًا بمحاضرة مبسطّة على المسرح توضّح الفرق بين الورم الحميد و الورم الخبيث و ما هي علامات الخطر و كيفية التعامل معها .
 و قد جهّزت غرفة خاصة (غرفة الفحص) لعرض الطريقة الصحيحة للفحص الذاتي لللثديين بالاستعانة بالمجسمات .
أقيم أيضًا ركنان لتوزيع المطبوعات المتنوعة و ركن ضيافة و هدايا .

كان التفاعل حماسيًا من الجميع من المعلّمات و الطالبات و العاملات في المدرسة ، و بدى ذلك واضحًا في الملصقات الشاكرة و المبدية للرضا التي تركتها الطالبات على لوحة الانطباعات . اختتم اليوم بتسليم شهادات الشكر و التقدير  لمتطوعات الفريق من قبل مديرة المدرسة في لفتة لمدى أهمية و احتياج المدارس لمثل هذه البرامج التوعوية .

جانب من المشاركات الفنية لطالبات المدرسة في التوعية :




_______________________________
 

* الطلبة المشاركين بالتنظيم و التفعيل :
ابتهال القحطاني , رافان مذكور , أروى أبو طالب ,  تيسير حكمي , الرميصاء ضعافي , ألاء أبو طالب , عائشة الخالدي , تهاني جبيلي , مها مدخلي , سمر دليح , ازهار حلوي , تهاني دوشي , ريم معشي .

البرنامج التوعوي بالإسعافات الأوّلية للحالات الطارئة - المتوسطة الرابعة للبنات بأبي عريش

ضمن سلسلة التوعية التي يقدمها الفريق في المدارس، أقيم برنامج صحي توعوي بمدرسة المتوسطة الرابعة بأبي عريش يومَ الاثنين الموافق 21 / 6 / 14...